يعتبر عسل الدغموس من بين أجود أنواع العسل وأكثرها فائدة، ويتميز بلونه البني والأصفر الذي يتحول بعد فترة ليستقر على السواد، ويعتبر مذاقه ذو طعم لاذع يخلف شعورا بالحرارة في منطقة الحلق عند تناوله.

يحتوي عسل الدغموس على العديد من الفيتامينات والمعادن، لأنه مصدر غني بالكربوهيدرات والسكر الطبيعي. كما أنه يمتاز بخصائصه المضادة للالتهاب والأكسدة ويعد مضادًا حيويًا قويًا.

في هذا المقال، سنقدم لكم معلومات وافية عن أصل عسل الدغموس، فوائده واستخداماته في المجال الاستشفائي والتجميلي.

ما هو عسل الدغموس؟

هو العسل الناتج عن رحيق نبات الدغموس، وهي نبتة شوكية شبه صحراوية تنمو في مناطق قليلة في جنوب المغرب الكبير ومنطقة حوض المتوسط. ويرجح البعض تواجد أنواع أخرى لم يتم اكتشافها بعد في جنوب إفريقيا.

لا تقوم هذه النبتة بإنتاج مادة الكلوروفيل على غرار النباتات الصحراوية الأخرى. هناك أنواع كثيرة من نبتة الدغموس نذكر منه دغموس رأس الرجاء ودغموس مالغاسي وباروني ودغموس فيساري...

إن ندرة نبتة الدغموس هو ما يجعل العسل المستخرج من رحيقها أحد أجود وأغلى أنواع العسل. ولا يتم إنتاجه إلا في مناطق قليلة.

فوائد عسل نبتة الدغموس

لا يختلف اثنان على الفوائد الصحية للعسل، لأنه يتصدر قائمة العناصر المكونة لوصفات الطب البديل، وأيضا لكونه مضادا حيويا قويا ولما له من قداسة وحمولة دينية عند المسلمين، مصداقا لقوله تعالى:" ثم كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا، يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ، إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (آية 69) سورة النحل

يمكن أن نلخص فوائد عسل الدغموس في النقاط التالية:

-علاج أمراض الجهاز التنفسي، وتقليل حدة نوبات الربو التحسسي.

تقوية الكبد

يعمل عسل الدغموس على تقوية الكبد وتعزيز وظائفه والوقاية من الأمراض المستعصية التي قد تصيبه، كما يعمل على حماية خلايا الكبد من التلف.

علاج أمراض الجهاز التناسلي: لقد أتبث عسل الدغموس فاعليته في العديد من الحالات في علاج أمراض الجهاز التناسلي وحماية الأعضاء من الالتهابات الحادة.

معالج لمرض تكيسات المبايض: العديد من النساء يعانين من مشكلة تكيس المبايض وارتفاع نسبة الأندروجين في الجسم، وقد أظهرت التجارب فعالية عسل الدغموس في علاج أغلب الحالات.

وصفة منزلية مقترحة من موقع بدور لعلاج تكيسات المبايض (غير مكلفة):

بعد اقتنائك عسل الدغموس من متجر بدور، ستقومين بخلط كمية قليلة من العسل مع كوب لبن أو عصير برتقال طازج. ويشرب هذا الخليط على معدة فارغة مرتين في اليوم بعد الاستيقاظ صباحا وقبل النوم، مع المواظبة على هذه الطريقة فترة من الزمن إلى حين اختفاء الأعراض تماما.

- يساهم عسل الدغموس في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان.

- يساعد في التخفيف من ألام التهاب المفاصل.

-يسهل عمليات الهضم والامتصاص

-يساعد في علاج نقص الوزن وفقدان الشهية.

الاستخدامات التجميلية لنبتة عسل الدغموس:

مع الإقبال الأخير على تجربة الوصفات المنزلية لأغراض تجميلية، أصبح من الضروري التحدث عن أهمية هذا المكون السحري في علاج بعض الأمراض الجلدية وتصفية البشرة.

- يعتبر عسل الدغموس أحد أنجع المكونات الطبيعية التي تسهم بشكل كبير في الحفاظ على نضارة البشرة وصفائها.

- يساعد عسل الدغموس في تأخير ظهور تجاعيد الوجه والحصول على بشرة مشدودة غير مترهلة أو مجعدة، وذلك بفضل خصائصه المضادة للأكسدة قدرته على تحسين الدورة الدموية.

- بعض النساء ذوات البشرة الذهنية يعانين من خلل في إفراز مادة الزهم في الجسم، مما ينجم عنه ظهور بتور على مستوى الأنف والوجه عموما. يعتبر عسل الدغموس أحد العلاجات المقترحة لتصفية البشرة وتنقيتها من البتور والرؤوس السوداء.

وصفة منزلية مقترحة من موقع بدور لعلاج البشرة الدهنية (غير مكلفة):

استعملي كمية ملعقة كبيرة من عسل الدغموس وقومي بتوزيعها على الوجه بعناية، واتركيه لمدة نصف ساعة تقريبا، سوف تشعرين بدغدغة بسيطة في الوجه بعد وضعه بدقائق لأنه يتسلل إلى أعماق بشرة الوجه، كما ستشعرين بالرغبة في حك جلدك،

لكن هذا الإحساس سيزول بعد دقائق قليلة، عندما يستقر العسل داخل أعماق الجلد، وبعد نصف ساعة اغسليه بماء دافئ فقط.

هناك العديد من أنواع العسل المختلفة المنتشرة في العالم أجمع بعضها مشهور هنا والاخر هناك، ولكن معرفتك لعسل الدغموس وأهم فوائده يعد من الأمور الضرورية كي تتمكن من التعامل معه في حال عثورك عليه، كما أن فوائده العديدة ستدفعك على البحث عنه بهدف الحصول عليه.

قم بزيارة متجرنا للحصول على أجود أنواع عسل الدغموس في المغرب بثمن مناسب.

Dattes Sukkari

Dattes Sukkari

Les dattes Sukkari sont de belles dattes douces et dorées, moyenne, un peu plus grosses que les dattes Deglet Nour, avec toute la douceur et la saveur caramel des Medjouls!    Lire la suite
Les Dattes Jihale

Les Dattes Jihale

Les dattes Jihale sont des dattes marocaines de luxe. Elles ont un bon goût délicieux et caramélisé, avec une texture crémeuse.  Lire la suite
Le miel d’oranger

Le miel d’oranger

Le miel connu sous le nom de miel d'oranger est le miel produit par les abeilles lorsqu'elles sont libérées des fleurs d'oranger. Lire la suite
Dattes Bouzagagh

Dattes Bouzagagh

Les dattes de Bouzagagh sont également l'une des dattes les plus consommées au Maroc et dans la plupart des autres pays voisins. On peut les considérer comme  les petites sœurs des dattes Medjouls. Lire la suite

Commentaires (1)

    • Amine
    • 2021-03-11 17:15:02
    très bon article merci beaucoup.

Nouveau commentaire